جماعة إيغود تسدل الستار على فعاليات مهرجانها السنوي للفروسية

اسدل الستار اليوم عن المهرجان السنوي الذي احتضنته جماعة ايغود اقليم اليوسفية، طيلة الفترة الممتدة بين 31 غشت و 2 شتنبر الجاري، تحت شعار:  "الفروسية موروث تاريخي في خدمة الوطن "، وقد عرفت دورة هذه السنة استحسان الزوار و المتبعبن للشأن المحلي،  والتي سهرت على إنجاحها لجنة منظمة يرأسها "خالد الخلادي" رئيس المجلس الجماعي لإغود، بتعاون مع بعض الفاعلين الجمعويين بالمنطقة.
وقد ساهم المجلس الجماعي ب 12 مليون السنتيم كدعم مخصص لهذا المهرجان السنوي الذي عرف مشاركة 46 فرقة للفروسية قدمت لهم هدية لكل سربة مكونة من: السكر، الشاي و خروف (دبيحة)، و تم إكرام ضيافة جميع الخيالة، كما تكلفت المقالع النشيطة بتراب الجماعة بتوفير اللوجستيك، من خلال مد الجماعة بشاحنات صهريجية لتوفير الماء للفرق المشاركة، وتجهيز محرك التبوريدة.

 

 

 

 

 

و أوضح الخلادي رئيس جماعة إيغود، قائلا في تصريح مقتضب لجريدة "شيشاوة نيوز"، أن سكان منطقة احمر طواقون لمثل هذه المهرجانات التي تعتبر صلة وصل بينهم وبين دويهم حيث تعرف المنطقة بموروثها الثقافي، كما شكر كل الفاعلين الايغوديين على مساعدتهم في تنظيم التظاهرة.

وفي ذات السياق أضاف "الخلادي" بخصوص غياب دعم المهرجان من طرف شركاء كالمجلس الإقليمي لليوسفية و مجلس جهة مراكش أسفي، أنه سبق و تقدم بطلب دعم المهرجان من طرف المجلس الإقليمي وأن هذا الأخير لم يأخد الطلب بعين الإعتبار.

وفي تصريح آخر للجريدة قال "يوسف الجود" نائب رئيس جماعة إيغود أن هذه التجربة جنينية وجديدة ومغايرة لما كانت تنظم به دورات المهرجان السابقة، وان هذه الدورة عرفت تنظيم محكم بشهادة الزوار الذين توافدوا من مناطق مختلفة بشكل منقطع النظير.

 

 

 

 

 

و أشاد الفاعل الجمعوي"رشيد ويزكان" والمتتبع للشأن المحلي بإيغود خلال تصريحه للجريدة  بمكونات اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة التي إفتقدتها الساكنة الإيغودية، بعد تأجيل عدة دورات سابقة للموسم بسبب العطش الذي شهدته المنطقة.

 

 

 

 

 

واضاف "ويزكان" أنهم كانوا بصدد تقديم ندوة فكرية حول الاكتشاف الذي عرفته المنطقة والمتعلق بإكتشاف أكبر جمجمة إنسان عاقل بجماعة إيغود، لكن مسألة ضيق الوقت، ألزمت المنظمين الإكتفاء بتقديم أكبر جمجمة على شكل مجسم منحوت من انجاز الفنان التشكيلي "العسالي الحبيب".

هذا وأختتم المهرجان بسهرة فنية شعبية أحياها الفنان محمد ولد الصوبا. 

مصطفى التائب - شيشاوة نيوز